×
mercredi 1 février 2023
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / إقليم العرائش: تنزيل مشروع القطب الفلاحي للوكوس

إقليم العرائش: تنزيل مشروع القطب الفلاحي للوكوس

إقليم العرائش: تنزيل مشروع القطب الفلاحي للوكوس، رافعة أساسية لخلق الشغل بالجهة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 

  • إطلاق أشغال تهيئة القطب الفلاحي للوكوس؛
  • اتفاقية شراكة بين عدة أطراف باستثمار يبلغ 457 مليون درهم؛ 
  • إنشاء قطب محوري للجودة والخدمات باستثمار إجمالي يقدر بـ 80 مليون درهم.

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، رفقة وزير الصناعة والتجارة، السيد رياض مزّور، ووزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، ووالي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة السيد محمد مهيدية، يوم الجمعة 26 غشت 2022، اجتماع عمل بمقر عمالة إقليم العرائش، تم خلاله إعطاء انطلاق أشغال إحداث القطب الفلاحي للوكوس.

حضر هذا الاجتماع رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة، والمدير العام لشركة ميدز، وممثل القرض الفلاحي بالمغرب، بالإضافة إلى المنتخبين، ووفد هام من المسؤولين المركزيين والجهويين للوزارات المعنية، وكذا مختلف المهنيين وممثلي جمعيات سلاسل الإنتاج بالجهة.

تم خلال هذا اللقاء، تقديم أهم مؤهلات وقدرات الجهة وكذا فرص الاستثمار المتاحة في مجال تثمين الصناعات الغذائية، وذلك في إطار الأهداف التي يحددها المخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030.

كما تم تقديم تفاصيل مشروع القطب الفلاحي باللوكوس، وهي منصة الصناعات الغذائية التي تمتد على مساحة إجمالية قدرها 150 هكتار بالجماعة الترابية الزوادة بإقليم العرائش. وينجز هذا المشروع في إطار اتفاقية شراكة بين عدة أطراف، وبالخصوص وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزارة الصناعة والتجارة، ووزارة التجهيز والماء، ووزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية، والوزارة المنتدبة المكلفة بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، والمجلس الجهوي لطنجة – تطوان – الحسيمة، وولاية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة ومجموعة القرض الفلاحي بالمغرب. وتبلغ التكلفة الإجمالية لمجموع العمليات المقررة برسم هذه الاتفاقية 457 مليون درهم.

يندرج هذا القطب الفلاحي ضمن برنامج 7 أقطاب فلاحية في 6 جهات والتي تكون دعامات تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، التي أعطى انطلاقتها جلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، في فبراير 2020. ويهدف هذا المشروع إلى تنظيم قطاع الصناعات الفلاحية بالجهة، وتعزيز تثمين المنتوجات الفلاحية، وإنعاش تنافسية مقاولات الصناعات الغذائية، وكذا توفير إطار متميز للفاعلين الصناعيين الوطنيين والدوليين، من خلال تسهيل الولوج إلى العقار المهيأ والملائم.

ويتكون القطب الفلاحي للوكوس من أربعة فضاءات؛ «فضاء الصناعات الغذائية»، الذي سيخصص للأنشطة الصناعية وكذا الصناعات الملحقة والنقل والتخزين والمعارض، و«قطب التكنولوجيا» المكون من مشتل للمقاولات ومعاهد التكوين ومركز للابتكار، و«قطب الخدمات»، الذي سيضم منشآت الخدمات والاستغلال، بالإضافة إلى «قطب الجودة»، الذي ستنجزه وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على مساحة 2 هكتار. باستثمار إجمالي يقدر بـ 80 مليون درهم، سيضم «قطب الجودة» مختبرات المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمعهد الوطني للبحث الزراعي وموروكو فوديكس (المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات)، وكذا المركز الجهوي للمقاولين الشباب، بالإضافة إلى الفضاءات المشتركة. ويهدف «قطب الجودة» الى توفير مواكبة عن قرب للمنتجِين، من اجل تحسين جودة منتجاتهم وتقديم خدمات التحليل والمراقبة للولوج للأسواق في أفضل الظروف.

وسيمكن القطب الفلاحي للوكوس من تحسين تثمين وتحويل المنتوجات الفلاحية بالجهة. كما سيشكل قيمة مضافة حقيقية للتنمية الفلاحية الشاملة والمستدامة، ورافعة أساسية للتشغيل بالجهة، من خلال إحداث أكثر من 12000 منصب شغل وتحقيق رقم معاملات يناهز 4 مليار درهم في السنة.

Regardez aussi

التكنولوجيا الرقمية في خدمة الفلاحة

الزراعة قطاع يتطور بإستمرار و بسبب تغير المناخ و التقنيات الجديدة و الإحتياجات الغذائية المتزايدة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.