Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / إقليمي بركان والناظور: مشاريع لتحسين إدارة مياه الري

إقليمي بركان والناظور: مشاريع لتحسين إدارة مياه الري

إقليمي بركان والناظور: تدشين مشروع لتأمين ماء الري وماء الشرب  وافتتاح النسخة الثامنة من المعرض الجهوي للمنتجات المجالية

  • تحسين تدبير قنوات الري بهدف تكثيف وتثمين الإنتاج الفلاحي وتأمين ماء الشرب لأقاليم بركان والناظور والدريوش 
  • افتتاح النسخة الثامنة من المعرض الجهوي للمنتجات المجالية و النسخة الأولى للتبوريدة بجهة الشرق.

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الجمعة 14 يوليوز 2023، بزيارة ميدانية لإقليمي بركان والناظور بجهة الشرق. وكان مرفوقاً بعامل إقليم الناظور وعامل إقليم بركان ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية لجهة الشرق والمهنيين والمنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

همت الزيارة تدشين مشاريع تندرج في إطار التدخلات الاستعجالية والبنيوية على مستوى الحوض المائي لملوية لمواجهة ندرة المياه التي تعاني منها الجهة بسبب الجفاف القاسي. كما همت الزيارة افتتاح النسخة الثامنة من المعرض الجهوي للمنتجات المجالية لجهة الشرق.

تأمين ماء الري وماء الشرب لأقاليم بركان والناظور والدريوش

بالجماعة الترابية اولاد ستوت التابعة لإقليم الناظور، ترأس الوزير حفل تدشين مشروع فك الربط ما بين نظام التزويد بالماء الصالح الشرب وقنوات الري للضفة اليسرى للمدار السقوي لملوية.

بتكلفة إجمالية قدرها 310 مليون درهم، يندرج هذا المشروع في إطار اتفاقية شراكة مبرمة ما بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة التجهيز والماء، ووزارة النقل واللوجستيك، وولاية جهة الشرق، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية، والمكتب الوطني للماء والكهرباء، ومجلس جهة الشرق والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء لوجدة.

يهدف هذا المشروع إلى تأمين تزويد أقاليم بركان والناظور والدريوش بالماء الصالح للشرب وتحسين صبيب وتدبير قنوات الري بهدف تكثيف وتثمين الإنتاج الفلاحي.

بهذا المناسبة، أعطى الوزير انطلاقة فك الربط ما بين قناة الري والقناة الموجهة للماء الصالح للشرب بالضفة اليسرى لحوض ملوية. يشمل المشروع بناء وتجهيز محطة للضخ مجهزة بأربع (04) مضخات   بصبيب قدره 1860 لتر في الثانية وربطها بشبكة الكهرباء وإنجاز أنبوب جر المياه انطلاقا من سد مشرع حمادي على طول 28 كلم.

افتتاح النسخة الثامنة من المعرض الجهوي للمنتجات المجالية

بساحة 20 غشت بالسعيدية، ترأس الوزير الافتتاح الرسمي للنسخة الثامنة من المعرض الجهوي للمنتجات المجالية المنظم من 14 إلى 23 يوليوز 2023 تحت شعار « الجيل الأخضر: الفلاحة التضامنية رافعة لتنمية المنتجات المجالية ».

تحت رعاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يندرج هذا المعرض المنظم من طرف جمعية الدار العائلية القروية بني يزناسن بشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق والمديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية، في إطار تنزيل المخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر.

يهدف هذا المعرض إلى التعريف بالمنتجات المجالية للجهة وترويجها، وخلق دينامية اقتصادية في الجهة. كما أنها فرصة لتعزيز التعاونيات الفلاحية، لا سيما التعاونيات من الجيل الجديد التي تستجيب لمتطلبات السوق وتتمتع بروح المقاولة والأعمال.

كما يشكل هذا المعرض موعداً مهما بالنسبة للمهنيين والباحثين والمؤسسات الفاعلة في ميدان التنمية الفلاحية والقروية.

يمتد المعرض على مساحة 2000 متر مربع ويعرف مشاركة 120 تعاونية و240 عارضًا تستجيب منتجاتهم لمعايير السلامة الصحية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية.

على هامش المعرض، يتم تنظيم ندوات علمية وورشات للتكوين تتعلق بموضوع النسخة، وتهدف إلى تقوية القدرات التقنية للتعاونيات الفلاحية حول مواضيع مثل ريادة الأعمال الفلاحية ومصادر التمويل والتجارة الإلكترونية.

بساحة اولاد حمان، وموازاةً مع فعاليات المعرض، يتم تنظيم، من 14 إلى 17 يوليوز 2023، النسخة الأولى للتبوريدة بجهة الشرق.

Partager

Regardez aussi

ormva sm conseil admin

انعقاد أشغال المجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة برسم سنة 2023

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الاثنين 3 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *