×
jeudi 2 février 2023
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / إعتماد مرسوم بشأن الإستخدام المشروع لنبات الحشيش
La culture du cannabis au centre des engagements du Conseil régional de Tanger-Tétouan-Al Hoceima
Cannabis - ph : DR

إعتماد مرسوم بشأن الإستخدام المشروع لنبات الحشيش

عقد مجلس الحكومة إجتماعا لإعتماد مرسوم بشأن الإستعمال المشروع للقنب الهندي في مناطق معينة من المغرب.

إجتمع مجلس الحكومة يوم الخميس الموافق 3 مارس 2022 برئاسة رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش على جدول أعمال من ضمنه إعتماد مشروع المرسوم رقم 2.22.159 بشأن تطبيق بعض أحكام القانون رقم 13.21 بشأن الإستخدام المشروع للقنب الذي قدمه السيد عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، عن بيان صحفي صادر عن وكالة المغرب العربي للأنباء.

وقال السيد مصطفى بايتاس الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع مجلس النواب و الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوة صحفية عقب المجلس الحكومي إن هذا المشروع يأتي في إطار غلق جلسة تطبيق القانون المذكور وقد أعدته وزارة الداخلية بالتنسيق مع الإدارات الوزارية ذات الصلة.

ويحدد المشروع مجموعة من المناطق التي يجوز فيها منح الحق في ممارسة أنشطة تتعلق بزراعة الحشيش وإنتاجه و إستغلاله هذه المناطق هي: منطقة الحسيمة و شفشاون و تونات.

وتتوقع اللجنة إضافة مناطق إضافية إستناداً إلى الإهتمام الذي أبداه المستثمرون المحليون و الدوليون بالأنشطة المتصلة بسلسلة إنتاج الحشيش.

ولتشجيع الإستثمار في هذا القطاع يعطي المشروع القانوني مسؤولية دعم طالبي الترخيص و تيسير تنفيذ الإجراءات الإدارية اللازمة لمنح أنشطة زراعة الحشيش إلى الوكالة الوطنية لتنظيم أنشطة القنب.

أكد السيد بايتاس أن الوكالة تعمل بالتنسيق الوثيق مع أصحاب المصلحة المعنيين وفقاً لأحكام القانون المذكور أعلاه و تنص على أن أحكام المشروع تنص أيضا على إنشاء لجنة إستشارية تكون مسؤولة عن دراسة طلبات الحصول على التراخيص و تبدي رأيها فيها و سيترأس هذه اللجنة المدير العام للوكالة و تضم كذلك ممثلين عن الإدارات المعنية.

ويحدد المشروع أيضا بنداً لمنع إستغلال القنب المشروع لأغراض غير مشروعة وعلى هذا النحو، سيطلب من المرخص لهم أن يقدموا إلى الوكالة تقريراً مفصلا عن التدفقات الشهرية للحشيش المحصل عليها و المتعامل بها، فضلا عن ظروف مخزوناتهم و بذورهم و شتلاتهم و منتجاتهم، التي سيضيفون إليها جرداً مادياً سنوياً لكل مشتل و منتجاته.

كما حددت الوزارة أن مشروع المرسوم يخول للسلطات الحكومية المكلفة بالداخلية و الفلاحة والصحة والتجارة والصناعة حسب مقتضى الحال أن تصدر و أن تتخذ قرارات بشأن تكوين ملفات طلبات الترخيص المتعلقة بجميع أنشطة الزراعة و الإنتاج و التجهيز والتصنيع و النقل و التصدير والإستيراد لبذور و نباتات القنب الهندي و كذلك تراخيص إنشاء و إستعمال مشاتلها.

وأوضح الوزير أن القرارات تتعلق أيضا بتحديد نسبة رباعي هيدروكانابينول « tétrahydrocannabinol » و السجلات النموذجية، و أحكام و شروط حِفظها من قبل الوكالة و طالبي الترخيص و كذلك شروط و إجراءات تسجيل و تتبع البذور والشتلات فضلا عن العقود النموذجية لبيع الغلة من الحصاد وتقارير تسليمها و كذلك سجل تدمير فائض الإنتاج و رمز تعريفي خاص يشهد على أن منتج القنب قد تم الحصول عليه وفقا لأحكام القانون رقم 13.21 المشار إليه أعلاه.

سيتم أيضا تحديد سبل الإبلاغ في غضون المواعيد النهائية التنظيمية عن الأضرار و الخسائر التي لحقت بمحاصيل القنب في أعقاب حالة من حالات القوة القاهرة أو حدث غير متوقع.

Regardez aussi

دكار تستضيف مشاركة المغرب في المائدة المستديرة حول تسريع التجارة

قمة دكار: مشاركة المغرب في المائدة المستديرة رفيعة المستوى حول تسريع التجارة والمناطق المخصصة لتحويل …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.