Accueil / أخبار المقاولات الفلاحية / إطلاق المرحلة الثانية من برنامج المثمر المتنقلة في بني ملال
OCP bonne performance Al Moutmir lors de la campagne 2019/2020
Photo : DR

إطلاق المرحلة الثانية من برنامج المثمر المتنقلة في بني ملال

سيتم تنفيذ النظام على 4 مراحل لدعم أكثر من 1800 فلاح.

مجموعة OCP تطل المرحلة تانية من آلية المثمر المتنقلة المخصص لزراعة أشجار الزيتون في إقليم بني ملال، تم التخطيط لأكثر من 1251 منصة تجريبية للزيتون للموسم الفلاحي 2022-2023 على المستوى الوطني موزعة على 27 مقاطعة.

المرحلة الثانية من آلية المثمر المتجول مخصصة ل زراعة شجر الزيتون أطلقت في إقليم بني ملال، كما تبلغنا من Le Matin، هذا المشروع هو إستمرار للأجهزة المتنقلة التي تنظمها مجموعة OCP منذ سبتمبر 2018، كان الهدف هو المساهمة في الديناميكيات الفلاحية الوطنية و تحديداً إستراتيجية «الجيل الأخضر» الوطنية للفلاحة المستدامة و الفعالة بيئياً في المغرب.

في 20 ديسمبر الماضي تم إطلاق آلية المثمر المتنقلة في إقليم قلعة السراغنة و من ناحية تهدف هذه الألية، إلى توسيع الممارسات الزراعية الجيدة التي تحترم البيئة بما في ذلك الإخصاب المنطقي القائم على مسار تقني علمي متكامل، من ناحية أخرى ستحافظ آلية المثمر المتنقلة على العلاقات مع الفلاحين و تقويتها ثم تقرب «حلول للفلاحين» منهم، بالإضافة إلى ذلك تهدف الالية إلى تسهيل تعريف الفلاحين بأدواته من خلال الترويج لإستخدام تطبيق tmar وT@swiq.

بحسب المصدر ذاته فإن آلية المثمر المتنقلة له 4 مراحل لدعم أكثر من 1800 مزارع كما تم التخطيط للعديد من ورش العمل لتعزيز الممارسات الزراعية الجيدة (تحليل التربة، والتسميد المنطقي والأسمدة التي يتم تسويقها من قبل شركاء المصنع والموزع والنظم البيئية للبائعين). أخيرًا تهدف OCP إلى تعميم الممارسات الجيدة في تقليم أشجار الزيتون، من حيث المستجدات فإن  المرحلة  التانية ستشهد تقديم ورش عمل للتوعية و الدعم لإدارة الموارد المائية، سيقودها خبراء من جامعة محمد السادس للفنون التطبيقية (UM6P).

حاليًا يتم التخطيط لأكثر من 1251 منصة عرض زيتون للحملة الزراعية 2022-2023 على المستوى الوطني موزعة على 27 مقاطعة، في أكثر من 160 جماعة لصالح أكثر من 630 مزارعًا مستفيدًا مباشرًا و أكثر من 6000 مستفيد غير مباشر.

Partager

Regardez aussi

SIAM 2024

الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2024: يَخْتَتِمُ دورة قياسية تحت شعار المناخ وفلاحة مستدامة وقادرة على الصمود

أسدل الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، اليوم الأحد 28 أبريل بمكناس، الستار على دورته السادسة عشر …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *