Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / إطلاق أعمال التنمية الهيدرو-الزراعية لـ PMSIA في فاس
Maroc : plus de 600.000 ha sont désormais irrigués au goutte à goutte
Photo : DR

إطلاق أعمال التنمية الهيدرو-الزراعية لـ PMSIA في فاس

يهدف المشروع إلى زيادة الإنتاج الزراعي بنسبة 300٪.

أطلقت مدينة فاس مشروعا لإستكمال المرحلة 2 من أشغال التنمية الهيدرو- زراعية لمشروع سبو و إيناون الأوسط (PMSIA). 

ويندرج هذا المشروع في إطار مخطط المغرب الأخضر و البرنامج الوطني لتمديد المحيط المروي في إتجاه مجرى السدود التي تم تطويرها بالفعل، مما يجعل من الممكن تطوير مورد مائي تم تعبئته فعليا على نطاق واسع.

تهدف المبادرة إلى ضمان إدارة الري التشاركية من خلال إنشاء جمعيات مستخدمي المياه الزراعية (AUEA) لإستخدام مياه مجمع إدريس 1er-علال الفاسي-مطماطة الهيدروليكي.

يتكون المشروع من تطوير 35 مصفا قابلا للري في القطاعين الرابع والخامس تغطي مساحة 4600 هكتار تابعة ل 6 بلديات قروية بالإضافة إلى الإنفتاح و مكافحة التعرية و التنمية الزراعية و الريفية في المناطق المجاورة على مساحة 12400 هكتار، بالإضافة إلى ذلك يهدف المشروع إلى تكثيف المحاصيل الرئيسية التي تتكيف مع منطقة المشروع وفقا لتقارير Les Inspirations Éco.

يشارك في المشروع حوالي 23,300 شخص من 3,600 أسرة، بما في ذلك 2,200 مزرعة و سيتعين على هذه الأخيرة أن تحسن على نحو مستدام دخل و ظروف معيشة هؤلاء السكان و المناطق المحيطة بهم عن طريق تأمين الإنتاج الزراعي و زيادته و تعزيزه.

وتشمل الأهداف المحددة بناء قدرات جمعيات مستخدمي المياه الزراعية و المنظمات الزراعية المهنية للتوريد و الإنتاج و التسويق.

بالإضافة إلى ذلك يوفر المشروع العديد من المنشآت، مثل الإتصال بالمنفذ الزراعي لسد إدريس 1er ، و أنابيب الإمداد و محطات الضغط و شبكة الري.

سيتمكن المزارعون من الإستفادة من الإعانات الحكومية لتجهيز أراضيهم كما يعزز المشروع تقنيات الحفاظ على التربة و زراعة أشجار الزيتون.

حسب المصدر ذاته، من المتوقع أن يكون لهذا المشروع عدة آثار إيجابية، منها معدل عائد داخلي بنسبة 11.7٪، و زيادة كبيرة في الإنتاج الفلاحي بنسبة 300٪ و زيادة في دخل الفلاحين قدره 35.300 د.م/هكتار/سنة، و خلق العديد من فرص العمل.

وأخيرا، من المتوقع تحسين الظروف المعيشية للمواطنين من خلال التحسينات ذات الصلة مثل كهربة وفتح شبكة المرور.

Partager

Regardez aussi

جهة طنجة-تطوان-الحسيمة: برنامج التنمية الجهوية، تتبع إنتاج البطاطس وتقدم القطب الفلاحي للوكوس

توقيع اتفاقية شراكة لتحسين سلاسل التوزيع وتسويق المنتوجات المحلية في إطار برنامج التنمية الجهوية 2023-2027 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.