Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / إستراتيجية التحول الرقمي للفلاحة المغربية
Photo : DR

إستراتيجية التحول الرقمي للفلاحة المغربية

تعمل وزارة الفلاحة على مشروع خارطة طريق إستراتيجية لإطلاق التحول الرقمي في قطاع الفلاحة.

يجري إعداد ثورة رقمية في القطاع الفلاحي المغربي و لبدء التحول الرقمي لهذا القطاع تجري وزارة الفلاحة دراسة خارطة طريق تكتيكية.

تجدر الإشارة إلى أن الرقمنة الزراعية ليست بديلا في عالم يتسم بظهور تقنيات تتكيف مع الزراعة لكنها ضرورية، بحسب الوزير محمد صادقي، من أجل الإدارة الفعالة يعد التحول الرقمي عنصرا أساسيا.

ووفقا للوزارة توفر التكنولوجيا مجموعة متنوعة من الأدوات القوية على جميع مستويات الزراعة و الهندسة الفلاحية الغذائية، لتحسين الكمية و النوعية و القدرة التنافسية و بالتالي تمثل محركا للنمو في هذا القطاع.

و ينبغي لها أن ترعى في سبتمبر 2022 دراسة تهدف إلى أن تكون أساسا للتفكير الإستراتيجي، من أجل تزويد الصناعة برؤية موحدة لتفعيل التحول الرقمي.

من ناحية أخرى سيكون للإستراتيجية الرقمية المخطط لها آثار على كل من المؤسسات و المزارع على جميع مستويات القطاع الزراعي.

و مع ميزانية تزيد عن 4.5 مليون درهم تخطط لها الوزارة يجب أن تحدد الدراسة توجهات إستراتيجية الرقمنة للقطاع من حيث الإطار الإستراتيجي و الرؤية و الطموحات على المدى المتوسط و البعيد.

كما ستضع المشاورة خطة عمل مفصلة، بما في ذلك وصف البرامج ذات الأولوية و البرامج الفرعية و المشاريع و التدابير و الخيارات، و أنماط الإستخدام ذات الأولوية و البنية التحتية التكنولوجية و أصحاب المصلحة و أنواع المنظمات، والقيادة، والإدارة، والجداول الزمنية للتنفيذ، وتقديرات الأسعار من أجل تحقيق الأهداف.

Partager

Regardez aussi

جهة طنجة-تطوان-الحسيمة: برنامج التنمية الجهوية، تتبع إنتاج البطاطس وتقدم القطب الفلاحي للوكوس

توقيع اتفاقية شراكة لتحسين سلاسل التوزيع وتسويق المنتوجات المحلية في إطار برنامج التنمية الجهوية 2023-2027 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.