×
dimanche 29 janvier 2023
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / إزالة الكربون إستراتيجية بالنسبة للمغرب
Photo : DR

إزالة الكربون إستراتيجية بالنسبة للمغرب

لم تعد إزالة الكربون خيارا بل موقفا إستراتيجيا للمغرب.

لم تعد إزالة الكربون خيارا بل موقف إستراتيجي للمغرب، حسب ما أشار إليه المشاركون في المؤتمر الأول لأيام الكربون في القطاع الفلاحي الذي عقد مؤخرا في الرباط.

شددوا خلال المؤتمر الذي عقد تحت شعار « أيام الكربون المتعلق بالزراعة للحد من الأثار الكربوني للأعمال التجارية الزراعية » على أن « إزالة الكربون لم تعد خيارا بل موقعا إستراتيجيا لبلدنا و شركاتنا و أجيالنا القادمة و المناخ ».

ركز المشاركون في هذا الحدث الذي نظمته منظمة العمل الدولية و جامعة محمد السادس متعددة التقنيات، على دور المقاولات الفلاحية كركيزة للإقتصاد المغربي و أحد القطاعات الرئيسية التي تساهم بقوة في الميزان التجاري و الناتج المحلي الإجمالي و التشغيل.

في هذه المناسبة أوصوا « بإتخاذ إجراءات خضراء تدمج تحديات تغير المناخ لضمان تصور و تصميم أفضل للأعمال الفلاحية المستدامة و الصحية بيئيا » وفقا لبيان صادر عن المنظمين.

وأيد الخبراء الوطنيون و الدوليون المشاركون في هذا المؤتمر النهج التعاوني ل UM6P و منظمة العمل الدولية حول هذا الموضوع و الذي « يتبنى تعبئة النظام الإيكولوجي من خلال الإجراءات التي تستهدف و تتحدى جميع الجهات الفاعلة في القطاع لتعزيز الإنتقال إلى الأعمال التجارية الزراعية الخالية من الكربون » وفقا للمصدر نفسه.

وقد تميز هذا الحدث الدولي بعروض قدمتها شركات مغربية إختارت قياس أثارها الكربونية و أن تكون جزءا من نهج إزالة الكربون.

كما كانت أمثلة على إزالة الكربون من الأعمال التجارية الفلاحية في المغرب في قلب هذا الإجتماع، بالإضافة إلى الإبتكار و التمكين في خدمة إزالة الكربون وفقا للمنظمين.

كما كان المؤتمر فرصة لإطلاق برنامج الإبتكار الفلاحي طبعة زراعة الكربون L’édition carbone farming و هو برنامج لتسريع الإبتكار، صممته وحدة الأعمال بجامعة AgriEdge وبدعم من مركز AgriTech للتميز، الذي يقدم الدعم و التوجيه للشباب الذين لديهم أفكار.

تهدف طبعة الزراعة الكربونية L’édition carbone farming إلى تسريع الأفكار المبتكرة في مجالات إزالة الكربون من الأعمال الزراعية و عزل الكربون من خلال الزراعة.

وقال البيان إن الحدث شهد أيضا الإعلان عن شراكة بين UM6P، من خلال وحدة أعمال AgriEdge التابعة لها، و المجالات الفلاحية لإزالة الكربون و عزله.

في إطار هذه الشراكة سيتبادل الشريكان خبراتهما لتطوير أدوات رقمية لتعزيز إزالة الكربون وعزله.

وناقش المتحدثون في هذا الإجتماع العلمي الذي عقد في الوضع الهجين أربعة محاور و هي التعريف بمواضيع إزالة الكربون من خلال عزل الكربون بواسطة الزراعة، و إقتصاد الكربون و الحد من إنبعاثات غازات الدفيئة من الزراعة و عزل الكربون من خلال الفلاحة.

 MAP

Regardez aussi

arachides

السنغال: قطاع الفول السوداني في خطر؟

دعا العاملون في الشركة الوطنية السنغالية لتسويق البذور الزيتية (سوناكوس SONACOS) إلى الوقف الفوري لصادرات …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.