Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / إرتفاع عائدات الصادرات على الرغم من الصعوبات
Le Maroc augmente exportations fruits et légumes Espagne
Fruits & Légumes - ph illustration : DR

إرتفاع عائدات الصادرات على الرغم من الصعوبات

نتائج ممتازة للقطاع الزراعي المغربي.

تمتع المغرب في عام 2023 الذي تميز بنمو كبير في عائدات صادراته على الرغم من انخفاض الأحجام المادية.

تكشف البيانات التي حللتها EastFruit أن المملكة حققت ما يقرب من 1.6 مليار دولار من صادراتها من الخضروات الطازجة، مسجلة زيادة بنسبة 12٪ عن العام السابق.

ويزداد هذا الأداء المثير للإعجاب أهمية إذا ما أخذنا في الإعتبار التحديات التي واجهتنا، لا سيما الظروف المناخية غير المواتية التي أدت إلى انخفاض بنسبة 14% في كمية صادرات المغرب من الخضروات الطازجة إلى 1.06 مليون طن. ومع ذلك، تظل هذه الكمية أعلى بنسبة 5% من متوسط السنوات الخمس الماضية، مما يدل على مرونة القطاع.

وتظل طماطم الدفيئة الدعامة الأساسية لصادرات المغرب من الخضروات الطازجة، حيث تمثل ما يقرب من ثلاثة أرباع القيمة الإجمالية للصادرات في عام 2023. على الرغم من انخفاض حجم الصادرات بنسبة 11% بسبب الظروف المناخية الإستثنائية في فصل الصيف، حافظ المغرب على مكانته كثالث أكبر مصدر للطماطم الطازجة في العالم، بعد المكسيك وهولندا.

ويلعب الفلفل الحلو أيضًا دورًا مهمًا في صادرات الخضروات المغربية، حيث حافظ على مركزه الثاني من حيث الإيرادات. مع نمو كبير في كل من الحجم والقيمة، ارتفعت صادرات الفلفل الحلو بنسبة 4% من حيث الحجم و 55% من حيث القيمة، لتصل إلى 174,000 طن و230 مليون دولار على التوالي.

بالإضافة إلى الطماطم والفلفل الحلو، تكمل الكوسة والقرع الفئات الثلاث الأولى من الخضروات الطازجة من حيث عائدات التصدير. وعلى الرغم من استقرار صادرات الكوسة على أساس سنوي، إلا أن المغرب صدّر 47,000 طن من هذه الخضراوات محققاً 45 مليون دولار أمريكي.

كما يساهم خيار الدفيئة والخضروات الخضراء والأعشاب، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من أصناف البقوليات في عائدات صادرات المغرب، مما يعكس تنوع وقوة قطاع الخضروات الطازجة.

على الرغم من التحديات التي يواجهها، يواصل المغرب ترسيخ مكانته كعنصر رئيسي في سوق الخضروات الطازجة العالمية، وذلك بفضل قدرته على التكيف مع الظروف المتغيرة والحفاظ على معايير عالية من الجودة والموثوقية لمنتجاته.

المصدر : EastFruit

Partager

Regardez aussi

نتائج النسخة الثامنة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الجمعة 26 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *