Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / إرتفاع درجة الحرارة يعقد نمو الفلفل في المغرب
Poivrons le Maroc devient 6ème exportateur mondial
Poivrons - photo illustration : DR

إرتفاع درجة الحرارة يعقد نمو الفلفل في المغرب

تتابع الأيام الحارة بشكل متزايد يعقد نمو الفلفل، مزارعو الفلفل يواجهون التحديات في الحفاظ على جودة إنتاجهم بسبب إرتفاع درجات الحرارة.

يسعى مزارعو الفلفل للحفاظ على درجة حرارة مثالية لنمو و التي تتراوح عادة بين 20 و 25 درجة مئوية، مع إرتفاع درجات الحرارة بشكل متزايد يصبح من الصعب بشكل متزايد التحكم في عملية الإزهار مما قد يؤدي إلى إنخفاض جودة الثمار المنتجة، وفقا للسيد ياسين التلاتي و هو مصدر مغربي تحدث إلى Hortidaily يمكن أن تنخفض الأحجام بنسبة 40٪ بسبب درجات الحرارة.

يعتبر المغرب منتج رئيسي للفلفل حيث يبلغ إنتاجه السنوي حوالي 100000 طن تعد جودة إنتاج الفلفل أمرا بالغ الأهمية للمزارعين لأنها تحدد سعر البيع و طلب السوق و لمواجهة هذا التحدي يستخدم المنتجون المغاربة تقنيات مثل الري الخاضع للرقابة و الغرس في الأوقات الباردة، لكن هذه الأساليب لها حدودها.

ويوضح السيد تلاتي في نفس المصدر: « من حيث الري، في منطقة شتوكة (بالقرب من أكادير) وصلنا إلى عمق 250 مترا عن طريق حفر الآبار هذه المشكلة أقل حدة في تارودانت ، حيث المياه أكثر وفرة. كنا ننتج البطيخ. ، ولكن بسبب الجفاف لا يوجد بطيخ في تقويماتنا هذا العام».

ويضيف: « نعاني أيضا من مشكلة تكاليف النقل حيث زادت تكلفة نقل حاوية 40 قدما من المغرب إلى إنجلترا بأكثر من 6000 يورو منذ الوباء. »

يشكل إرتفاع درجات الحرارة تحديا كبيرا لمزارعي الفلفل في المغرب و يجب أن تستمر الجهود للحفاظ على جودة الإنتاج حيث يظل الفلفل منتجا مهما للإقتصاد المغربي.

Partager

Regardez aussi

Le Maroc réduit ses ventes de courgettes vers UE

انخفاض صادرات الكوسة إلى الإتحاد الأوروبي

في سوق الكوسة، شهد المغرب انخفاضًا طفيفًا بنسبة -9.04% في صادراته إلى الإتحاد الأوروبي. في …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *