Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / إرتفاع أسعار الطماطم بعد إنخفاض في شهر غشت
Europe : les producteurs se liguent contre les importations de tomates marocaines
Tomates - photo illustration : DR

إرتفاع أسعار الطماطم بعد إنخفاض في شهر غشت

سعر الطماطم في السوق الأوروبية يصل إلى مستوى قياسي في سبتمبر، بعد إنخفاض مسجل في غشت.

لم يكن هناك سعر قياسي في أوروبا في سوق الطماطم في غشت، هذه هي المرة الأولى منذ أكثر من عام ومع ذلك، تعافت أسعار السوق في سبتمبر 2022، مقتربة مرة أخرى من أرقام السنوات الخمس الماضية مع تحطيم سجلات تضخم المنتجين أيضا و تكاليف أعلى بكثير من تلك المسجلة في الفترة 2016-2021.

ومع ذلك، فإن هذه ليست نفس الحالة بالنسبة لجميع البلدان على سبيل المثال بعد إسبانيا و هولندا تمتلك فرنسا أعلى الأسعار للكيلوغرام الواحد حيث جلب كيلو الطماطم ما معدله 0.99 يورو في سبتمبر في هولندا وفقا للإحصاءات.

بالإضافة إلى ذلك ، لم يتم الإعلان عن زيادات الأسعار المعتادة بعد الصيف كثيرا هذا العام إرتفعت الأسعار في المتوسط بنسبة 52% بين غشت و سبتمبر من 2016/2021 مقارنة ب 40% هذا العام.

بالإضافة إلى ذلك في بداية سبتمبر كانت هناك أيضا زيادة في أسعار الطماطم في بلجيكا وهي زيادة لم تستمر، مع إنخفاض أسعار الطماطم في أوائل أكتوبر 2022 ، سبقه إستقرار في متوسط تكلفة الطماطم السائبة و العنقودية يبلغ حوالي 1.50 يورو.

من ناحية أخرى ، تبدأ الطماطم عادة في التحرك شمالا بأعداد كبيرة من الدفيئات الزراعية في جنوب أوروبا عندما يقترب موسم الإستيراد و بالنظر إلى أزمة الطاقة، من المتوقع أن يكون إنتاج بلجيكا من الطماطم العنقودية أقل.

تجدر الإشارة أيضا إلى الزيادة بنسبة 12% في أسعار الطماطم الإيطالية من غشت إلى سبتمبر 2022 ، و كذلك في هولندا.

في إسبانيا، كانت هناك فجوة كبيرة بين الزيادة بنسبة 45% و السعر العادي، مما يسلط الضوء على الإرتفاع العام بنسبة 14% في أسعار الطماطم الأوروبية على مدى السنوات الخمس الماضية.

وبالإضافة إلى إرتفاع التكاليف و التضخم القياسي، من المتوقع أن يضعف الناتج هذا العام و الواقع أن الحسابات تشير إلى أن إنتاج الطماطم في الإتحاد الأوروبي سوف ينخفض هذا الصيف بنسبة 9% في العام الحالي، مع التذكير بأن الإنتاج إرتفع بمعدل سنوي متوسط قدره 3% في الفترة 2016-2021.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن الإنخفاض في عدد المزروعات بسبب الزيادة في تكاليف الطاقة والتحول الذي طال انتظاره للمزارعين لإنتاج أنواع أخرى من الطماطم الصغيرة هو سبب هذا الانخفاض.

Partager

Regardez aussi

ormva sm conseil admin

انعقاد أشغال المجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة برسم سنة 2023

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الاثنين 3 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *