×
mercredi 10 août 2022
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / إختبار جديد يٌمَكِّن من الكشف عن فيروس  TOBREFخلال 10 ثواني
Le ToBRFV menace la production de tomates en Turquie
Tomate - Ph : DR

إختبار جديد يٌمَكِّن من الكشف عن فيروس  TOBREFخلال 10 ثواني

إختبار جديد يٌمَكِّن من الكشف عن فيروس  TOBREFخلال 10 ثواني

تم تطوير إختبار جديد قادر على التعرف على فيروس  TOBREF هذا الإختبار يعتبر بسيطا للغاية بحيث يعتمد على مزج عصير الطماطم مع الماء ثم يسكب السائل فوق ورقة الإختبار و بعد مرور 10 ثواني تفحص الورقة فإذا ظهر سطرين أوفقيين باللون الأحمر الغامق نستخلص بأن ورقة الطماطم قد أصابها فيروس ToBRFV.

تم إكتشاف هذا الإختبار من طرف الدكتور الصيني  Li Xiangdong المتخصص في علم الفيروسات النباتية وقد قام بعرض هذا الإكتشاف و قال: » طور مختبرنا مؤخرًا اختبارًا ورقيًا قادرًا على اكتشاف ToBRFV في 10 ثوانٍ. دقة هذا الإختبار مرتفعة جدا مقارنة بأنواع أخرى. يعتبر هذا الإختبار دقيقا في الكشف و سهل في الإستعمال مع ملائمته للإختبارات العينية الكثيرة التي تنجز في الحقول و كذالك يمكن من التنبيه المبكر عن تفشي جائحة ToBREF. »

تتضمن الإختبارات الحالية طرق معقدة, خاصة إختبارات (PCR)و إختبارات الإستشعاع (Fluorescence). و غالبا ما تتطلب هذه الطرق معدات دقيقة بالإضافة إلى موظفين مؤهلين.
قام الإختبار الورقي الجديد للدكتور Li Xiangdong مع مختبر علوم الفيروسات النباتية بتبسيط طرق الكشف و تقديم نتائج يمكن رؤيتها بالعين المجردة خلال ثوان أو دقائق و بدون استعمال أدوات الفحص الدقيقة. كما تعتبر هذه الطريقة ملائمة للاختبارات الميدانية.

وفقًا للبروفيسور Li Xiangdong ، قام المختبر بدمج جزيئات ToBRFV مع تقنية الأورام لإعداد 17 سلالة من الأجسام المضادة وحيدة النسيلة ToBRFV. ثم أخذ الفريق نوعين مختلفين من الأجسام المضادة وحيدة النسيلة و ثبتهما بشكل منفصل بمزيج من محلول الذهب الغرواني (Tampon d’or colloïdal) وغشاء السليلوز مع حمض النيتريك ثم يتم دمج  المزيج في قطعة من الورق التي من الممكن أن تكشف عن الأجسام المضادة وحيدة النسيلة في محلول سائل تم تخفيفه 12800 مرة.

 » أجرينا اختبارات مماثلة على أوراق الفلفل وحصلنا كذلك على نتائج ممتازة. لقد قدمنا طلبنا من أجل الحصول على براءة اختراع وطنية، وقد تم تجريب و امتحان الإختبار الورقي من قبل الإدارات والشركات الزراعية في Shandong و Hebei و Henan و Jiangsu و Anhui.  » قاله البروفيسور Li Xiangdong.

Regardez aussi

جماعة والماس: نسخة 2022 من المباراة الوطنية لسلالة الأبقار « والماس زعير »

جماعة والماس تطلق المباراة الوطنية لسلالة أبقار والماس زعير لعام 2022 يندرج هذا الحدث في …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.