Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / أيام جْبَالة حول الإقتصاد الإجتماعي و التضامني: مع فئات التعاونيات الفلاحية
Les « Journées de Jbala » 2022
Les « Journées de Jbala » 2022 - photo : MAP

أيام جْبَالة حول الإقتصاد الإجتماعي و التضامني: مع فئات التعاونيات الفلاحية

يُسلط حدث « أيام جبالة » الضوء على التراث المادي و الطبيعي للمنطقة.

سَلطت « أيام جبالة الأولى » التي نظمت مؤخراً في جماعة القُلّة في إقليم العرائش الضوء على التراث المادي و الطبيعي للمنطقة.

هذا الحدث الذي تنظمه مؤسسة ذاكرة جبالة بالشراكة مع بلديتي لقلة و القصر الكبير و مجلس إقليم العرائش و مختبر التخطيط الإقليمي و التنمية الترابية و نادي التراث و الثقافة و التنمية التابع لكلية الآداب و العلوم الإنسانية في العرائش، تحت شعار « جْبَالة، عمق التاريخ وهبة الطبيعة »، تميزت بتنظيم إجتماعات و مناظرات و دورات تدريبية و معارض للمنتجات المحلية.

إفتتحت أعمال هذا الحدث يوم الخميس الماضي بعقد دورة تدريبية لصالح جمعيات و تعاونيات بلدية القولة تحت شعار « الإقتصاد الإجتماعي و التضامني: حالة التعاونيات الفلاحية » حضرها نحو 40 شخصا و ركزت على الإمكانيات الطبيعية و الإقتصادية للمنطقة آليات عمل التعاونيات الفلاحية و أطرها القانوني.

دعم الفلاحين و التعاونيات الفلاحية في تطوير وتسويق منتجاتهم.

وفي كلمة له بهذه المناسبة أكد رئيس مؤسسة ذاكرة جبالة السيد سعيد الحاجي، أهمية تقريب هذا النوع من الأنشطة من سكان المنطقة مشيراً إلى أن الموضوع الذي تم إختياره لهذه الدورة يعكس ثراء التراث الثقافي و الطبيعي الذي تزخر به المنطقة و الذي يحتاج إلى تقدير و إستثمار في التنمية المحلية.

من جانبهما تناول رئيس بلدية القلة و مدير المكتب الوطني للمجلس الفلاحي في العرائش عدة معطيات تاريخية و إقتصادية لجماعة القلة و سلطا الضوء على الجهود المبذولة لدعم الفلاحين و التعاونيات الفلاحية في تطوير و تسويق منتجاتهم.

تميزت هذه الفعالية بتنظيم لقاء نقاش حول تاريخ وإمكانيات منطقة جبالة، أكد خلاله المؤرخ محمد أشرف رئيس جمعية البحوث التاريخية والإجتماعية في القصر الكبير أن المنطقة بحاجة إلى مثل هذه المبادرات لإبراز تاريخها و تراثها.

كما تخللته عروض فنية لفرق موسيقية محلية و تكريم لعبد الوهاب عيد الحاج و محمد أخريف و الأمين خمال، تقديراً على إسهاماتهم في تاريخ المنطقة وتعزيز تراثها الثقافي و الطبيعي.

 MAP

Regardez aussi

France : 9 milliards de dirhams pour booster l'agriculture

ما هو دور فرنسا في السياسات الفلاحية في أفريقيا؟

تم تكليف CGAAER بدراسة مكانة فرنسا في السياسات الزراعية في أفريقيا. نشر المجلس العام للأغذية …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.