Accueil / تقنيات / أول خريطة جينومية شبه كاملة لشجرة الأفوكادو
La culture de l'avocat en Afrique est promise à un bel avenir
Culture de l'avocat - Ph : DR

أول خريطة جينومية شبه كاملة لشجرة الأفوكادو

أول خريطة جينوم لعالم أسترالي لشجرة الأفوكادو.

في سابقة هي الأولى من نوعها في العالم إبتكر أونكار ناث Onkar Nath طالب الدكتوراه في جامعة كوينزلاند Queensland تسلسلا جينوميا شبه كامل لأفوكادو من نوع هاس Hass و هي الخريطة الأكثر تفصيلا لعلم الوراثة في الفاكهة على الإطلاق.

هذا يجعل الباحثين في جميع أنحاء العالم أقرب إلى تطوير فاكهة من الجيل التالي تنمو بشكل أفضل و تدوم لفترة أطول و أكثر صحة من الأصناف الحالية.

قال الدكتور ناث Dr Nath: « لقد إكتمل جينوم هاس بنسبة 98 في المائة – وهو الأول في العالم بهذا التعقيد »، « طعم الأفوكادو جيد جدا بالفعل و لكن لا يزال هناك الكثير للقيام به للعديد من الميزات المفيدة مثل إرتفاع الأشجار و الهندسة المعمارية و مقاومة الفطريات و الأمراض » نحن نعرف الآن الجينات المسؤولة عن كل الميزات « .

« حاليا يمكننا من خلال بحث جديد تحديد الفرص المتاحة للمنتجين لتحسين الإنتاجية و الإستدامة في المزرعة بما في ذلك تحسين الكفاءة بمرور الوقت و العمل و الأرض. »

يأتي هذا البحث الذي نشر في أبحاث البستنة Horticulture  وفقا ل ABC بعد سنوات من البحث في مركز علوم البستنة التابع لتحالف كوينزلاند l’Alliance du Queensland  للابتكار الزراعي والغذائي (QAAFI) و قالت مديرتها نينا ميتر Neena Mitter، إن المهمة الصعبة المتمثلة في كشف مثل هذا الجينوم المعقد كانت جهدا جماعيا طويل الأجل « إنها ليست مهمة سهلة و لهذا السبب تطلبت فترة طويلة… حتى أن تعرض البحث العلمي الأفوكادو للإجتياح من قبل براعم كرنب بروكسيل من خلال عدم وجود هذه المعلومات».

« إنه ينطوي على الكثير من التحليل و الكثير من مواد التسلسل التي تطورت مع تقدمنا و هذا ما سمح لنا برسم خريطة لهذا الجينوم على مستوى الكروموسومات chromosomique.

« لذلك لدينا فقط 98 % من تسلسل الحمض النووي و نعلم حاليا أن الأفوكادو يحتوي على 12 كروموسوما توجد عليها هذه الجينات. »

قال البروفيسور ميتر Mitter إن هذا سيسمح للبحوث العالمية بإطلاق العنان للإمكانات الوراثية ل « الفاكهة الرائعة » من خلال برامج الزرعية الحديثة و قالت: « هذا هو المكان الذي ستكمن فيه قوة الجينوم – كيف يمكننا الحصول على الإصدار 2.0 من الهاس و هو الأفضل في بعض السمات ».

بينما بدأ العمل مع صنف هاس الذي يمثل 80% من الإستهلاك العالمي قال البروفيسور ميتر Mitter إن المختبر قام حاليا بتسلسل 55 صنفا و جذورا أخرى.

وقالت: « إذا كان لدينا جينوم عالي الجودة يعمل كأساس ليس فقط لفهم كيفية تطور الأفوكادو على مر السنين لكنه يعتبر أداة رائعة في تطوير السلالة ».

Partager

Regardez aussi

Goutte a goutte irrigation

متطلبات مياه الري للمحاصيل

احتياجات المحصول من مياه الري. تعتمد احتياجات المحصول من مياه الري على هطول الأمطار وقدرة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *