×
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / أولوية تثمين مخلفات طحن الزيتون في مدينة صفرو
Fès-Meknès 1000 ha seront réservés à oléiculture bio
Oléiculture - Ph : DR

أولوية تثمين مخلفات طحن الزيتون في مدينة صفرو

أولوية تثمين مخلفات طحن الزيتون في مدينة صفرو

تثمين مخلفات طحن الزيتون ضمن المخطط الفلاحي في صفرو

في السنوات الأخيرة في مدينة صفرو تُبذل جهود كبيرة و متتالية من أجل إعادة تدوير و تثمين النفايات التي تنتجها معصرات الزيتون و تشتهر صفرو على الصعيد الوطني بجودة زيت الزيتون و تتوفر على العديد من المنشآت الحديثة المتخصصة، بما في ذلك مجموعة المصالح الأقتصادية لزيوت صفرو(GIE). تتبنى هذه الوحدة الرائدة عملية استخراج زيت الزيتون و لا تفرز الدهون وتحترم البيئة وهي الوحيدة في المدينة التي لديها هيكل لإعادة تدوير ثفل الزيتون من خلال تحويله إلى مصدر للطاقة.

وفي تصريح لقناة M24 الإخبارية عن وكالة MAP ، أكد السيد محمد مزور مدير الزراعة في صفرو أن هذه الوحدة التابعة لمجموعة GIE في بلدية العزابا هي واحدة من 48 منشأة حديثة و عصرية لاستخراج زيت الزيتون في صفرو، مضيفًا أن ذروة إنتاج الوحدة يمكن أن تصل إلى 26 قطعة (أو 26 لترًا / قنطار) في نهاية الموسم, و زاد موضحا أن مزايا هذه الوحدة المكونة من مرحلتين تتمثل في جمع ومعالجة مخلفات تكسير الزيتون والثفل الذي بمجرد معالجته يتحول إلى مصدر حقيقي للطاقة الحررية مما يساهم في توفير الحطب وحماية البيئة. وفي السياق ذاته، أكد مدير هذه الوحدة الحديثة السيد هشام أواى، على أهمية إعطاء الأهمية الكبرى داخل الوحدة لاستعادة المخلفات الناتجة عن تكسير زيت الزيتون خلال موسم الجني، مضيفًا أن الثفل يباع من أجل تحويله و إعادة استعماله, ووفقا له فإن الوحدة تلبي معايير الجودة العالمية فيما يتعلق بعملية جمع ومعالجة وطحن الزيتون، مما يسمح لها بتصدير 90% من إنتاجها إلى الخارج.

من المتوقع أن يصل إنتاج الزيتون إلى 66 ألف طن هذا الموسم على مساحة مزروعة تبلغ 31 ألف هكتار، وفقًا لتوقعات مديرية الزراعة بالمقاطعة.

 MAP

Regardez aussi

Maroc moins intermédiaires dans la commercialisation des fruits et légumes

المغرب ضمن ثلاث موردين أساسيين لإسبانية

المغرب ضمن ثلاث موردين أساسيين لإسبانية في خضون 5 سنوات الماضية زاد الإسبان مستورداتهم من …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *