Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / أفريقيا: إعداد خرائط رقمية للتربة في منظمة الأغذية و الفلاحة
Maroc-Le-Covid-19-stimule-l-utilisation-de-l-agriculture-de-précision
Cartographie des Sols - Photo : AgriEdge

أفريقيا: إعداد خرائط رقمية للتربة في منظمة الأغذية و الفلاحة

تعمل منظمة الأغذية و الفلاحة للأمم المتحدة (الفاوFAO) على مشروع لرسم خريطة رقمية لمغذيات التربة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

تنطوي الزراعة بالضرورة على معرفة التربة مسبقا، للحصول على تعريف دقيق و أكثر شمولا للخصائص الكيميائية و الفيزيائية للتربة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى و أمريكا الوسطى، تعمل منظمة الأغذية و الفلاحة للأمم المتحدة (الفاو) على مشروع لرسم خرائط رقمية لمغذيات التربة و وفقا لبيان صحفي على الموقع الإلكتروني للمنظمة ستساهم الحكومة الأمريكية بمبلغ 20 مليون دولار.

وفقا للمديرية العامة لمنظمة الأغذية و الزراعة في دونغيو QU Dongyu بالنسبة للمناطق التي سيكون فيها رسم الخرائط ضروريا بحيث سيتم إستخدام الأسمدة بشكل أقل بسبب الزيادة في أسعارها فإن هذه المساهمة في الوقت المناسب ستجعل من الممكن تكثيف إستخدام تقنية معرفة مكونات التربة.

و بالإضافة إلى ذلك ستتطلع الفاو إلى بلدان في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى حيث قامت بالفعل برقمنة خرائط التربة عدة مرات، وفقا للبيان، من أجل رسم خرائط مغذيات التربة المستهدفة، بتمويل من صناديقها و الواقع أن رسم الخرائط الرقمية بإستخدام تقنيات دراسة التربة في الميدان و في المختبر، بالإقتران مع النظم التماثلية الفضائية تنتج معلومات مكانية و إحداثيات عن التربة خلافا لرسم الخرائط التقليدية أو اليدوية.

وعلاوة على ذلك، ليست هذه هي المرة الأولى التي تمول فيها الفاو مثل هذا المشروع في القارة الأفريقية، لأنه في الآونة الأخيرة في إثيوبيا ساعدت المنظمة على تكثيف مشروع مبتكر أدى إلى إستخدام تقنية رسم خرائط مغذيات التربة الرقمية من أجل توفير معلومات مهمة مثل تحسين إستخدام الأسمدة، حسبما ذكر البيان نفسه.

أيضا، و بسبب الصعوبات التي تواجهها العديد من البلدان و بسبب إرتفاع أسعار الأغذية و الأسمدة تهدف المنظمة إلى مساعدتها في هذا المشروع. و وفقا للبيان، فإن هذا النوع من رسم الخرائط سيحقق إستخداما فعالا للأسمدة و يعزز الأمن الغذائي.

Partager

Regardez aussi

Safran : l'Afrique du Sud en passe de devenir un acteur majeur du marché

أزيلال تنتج 1.7 طن من الزعفران هذه السنة

تتميز منطقة أزيلال أكثر فأكثر بزراعتها المتميزة للزعفران، إذ تشير أحدث البيانات الصادرة عن المديرية …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.