Accueil / مستجدات فلاحية / عيد الأضحى 1439: التدابير المتخذة مكنت من مرور العيد في ظروف جيدة

عيد الأضحى 1439: التدابير المتخذة مكنت من مرور العيد في ظروف جيدة

عيد الأضحى 1439: التدابير المتخذة مكنت من مرور العيد في ظروف جيدة

في إطار برنامج العمل الخاص بعيد الأضحى المبارك والتدابير التي اتخذها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية  » أونسا » تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية و المياه والغابات ووزارة الداخلية لمرور العيد في ظروف جيدة، وبفضل تظافر مجهودات جميع المتدخلين، نذكر منهم المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية وجمعيات حماية المستهلك  والفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة والهيئة الوطنية للصيادلة، تم التتبع عن قرب للأجواء طيلة أيام العيد والتفاعل السريع والآني مع مختلف شكايات وتساؤلات المواطنين .

وهكذا تمكنت مصالح المكتب من التواصل المستمر طيلة أيام العيد مع المواطنين والرد على استفساراتهم وشكاياتهم سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال مركز الاتصال أو الأرقام الهاتفية لمختلف الأطباء والتقنيين البياطرة كما تم القيام بزيارات ميدانية للحالات الخاصة. وعليه، تم الرد على أزيد من 3300 مكالمة منذ يوم العيد إلى غاية زوال يوم السبت 25 غشت 2018، 900 مكالمة منها همت تقديم النصائح والإرشادات للمواطنين. وقد انتقلت المصالح البيطرية للمكتب في الحين إلى مساكن أزيد من 400 أسرة موزعة على مجموع التراب الوطني ابتداء من يوم العيد من أجل فحص ومعاينة لحوم الأضاحي موضوع الشكايات وطمأنة أصحابها حول سلامة الأضحية.

وقامت المصالح البيطرية المداومة إلى حدود يوم السبت 25 غشت 2018، بفحص ما مجموعه 2600 سقيطة وأحشائها من أجل التأكد من سلامتها، حيث اتضح أن أغلب الحالات تتعلق بالأمراض الطفيلية والالتهابات التي لا تؤثر على جودة وسلامة الأضحية،  في حين تقرر عقب الفحص البيطري لهذه السقيطات تعميق البحث في 50 حالة من خلال أخذ العينات اللازمة لإجراء التحاليل المخبرية. وبفضل عملية الترقيم، تم تحديد الضيعات التي سيقوم المكتب بإيفاد لجان إليها من أجل توسيع البحث وأخذ عينات من الأعلاف ومراقبة الأدوية البيطرية للتأكد من جودتها ومصدرها.

 وجدير بالذكر أن برنامج العمل المعتمد هذه السنة يعتبر استثنائيا في العالم الإسلامي، حيث هم على مدى أشهر، مجموعة من الإجراءات لمرور العيد في أحسن الظروف. وتمحورت الإجراءات المتخذة حول :

  • تسجيل وحدات تربية الأغنام ووحدات التسمين، وإنجاز عملية ترقيم خاصة بحيوانات عيد الأضحى بالمجان، تهم الأغنام والماعز، وجعلها أداة شفافة لتتبع الحيوانات عند المعاملات التجارية (بيع وشراء) وللتذكير، حيث بلغ عدد الأغنام والماعز التي تم ترقيمها 6.7 مليون رأس.
  • إنجاز أسواق مؤقتة في بعض مدن المملكة لتعزيز شبكة تسويق حيوانات عيد الأضحى مع تسويق فقط الأغنام والماعز المسجلة والمرقمة بنقط البيع المرخصة (المجال الحضري) ؛
  • مراقبة الحيوانات وأعلاف الحيوانات التي يتم استخدامها لتسمين حيوانات عيد الأضحى، في إطار اللجان المختلطة المحلية، في وحدات التسمين ونقاط البيع والأسواق وكذلك مراقبة استعمال كل الأعلاف وكل المواد المحظورة في أعلاف الماشية،
  • تكوين حوالي 3000 جزارا مهنيا في إطار برنامج « الكزار ديالي ».

وقد لقيت الحملة التواصلية الواسعة التي أطلقها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية استحسانا كبيرا من طرف المواطنين.

ويشار إلى أن المكتب يتتبع مآل مختلف الحالات التي تم تسجيلها وسيقوم باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والجاري بها العمل.

Partager

Regardez aussi

إطلاق المرحلة الثانية من مشروع التعاون الثنائي المغربي-الألماني في القطاع الفلاحي والغابوي

ترأس الكاتب العام لقطاع الفلاحة، السيد رضوان العراش، يوم الثلاثاء 27 فبراير 2024 بالرباط، رفقة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.