Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / الفاو تطلق برنامج جديد لتعزيز إنتاجية التربة وتقليل تدهورها في أفريقيا

الفاو تطلق برنامج جديد لتعزيز إنتاجية التربة وتقليل تدهورها في أفريقيا

الفاو تطلق برنامج جديد لتعزيز إنتاجية التربة وتقليل تدهورها في أفريقيا

 أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) برنامجا جديدا يتوخى تعزيز إنتاجية التربة وتقليل تدهورها في أفريقيا لتحقيق أمن غذائي أكثر في هذه القارة.

و يهدف هذا برنامج، الذي أطلقته أمس الخميس (الفاو) بمعية ‘الشراكة العالمية من أجل التربة’ إلى زيادة إنتاجية التربة في 47 بلدا أفريقيا بنسبة 30 في المائة وخفض تدهورها بـ 25 في المائة خلال السنوات العشر القادمة.

وبحسب المنظمة فإن إفريقيا هي القارة الثانية الأكثر جفافا، حيث أن نصف أرضيها هي تقريبا عبارة عن صحراء و 40 في المائة منها متأثرة بالتصحر، مضيفة أن حوالي 65 في المائة من الأراضي الزراعية في القارة متأثرة بفقدان مغذيات الطبقة العليا للتربة بسبب عملية التآكل.

وأشارت إلى أنه إذا ما تضررت التربة بشكل كبير ، يصبح مكلفا و من الصعب جدا إصلاحها ، مسجلة أن أقل من نصف أراضي افريقيا صالحة للزراعة، و16 في المائة فقط من هذه الأراضي تعتبر جيدة .

ورغم إحراز تقدم في تحسين الزراعة، تظل أفريقيا كقارة تعاني من انعدام الأمن الغذائي بشكل كبير، بما يؤثر بشكل مباشر على 70 في المائة من سكانها الذين يعتمدون على الأراضي القليلة المتوفرة للزراعة والعيش، إذ من ضمن ال 815 مليون شخص الذين يعانون من نقص التغذية في العالم، يوجد 243 مليون في أفريقيا.

وبهذه المناسبة ، قال رينيه كاسترو، مساعد المدير العام ل(لفاو) ومدير إدارة المناخ والتنوع البيولوجي والأراضي والمياه إن “التربة الصحية هي أساس نظامنا الغذائي”، لأنها تدعم المحاصيل الزراعية الصحية.

وبالنسبة لهذا الخبير فإنه من خلال الإدارة المستدامة للتربة يمكن تحقيق التنمية الزراعية وضمان الأمن الغذائي والتكيف مع تغير المناخ.

من جانبه، قال رونالد فارغاس، مسؤول في قسم الأراضي والمياه لدى الفاو “لجعل التربة عالية الخصوبة و على المدى الطويل، فإننا بحاجة إلى تنفيذ ممارسات إدارة التربة المستدامة ذات الطبيعة المتكاملة.

وأكد انه لا يمكن الاعتماد على الأسمدة المعدنية ، وهي من الممارسات المنتشرة حول العالم ، لأن خصوبة التربة وصحتها تعتمد على طريقة دعم وتعزيز نظام التربة، لذلك يتعين استخدام حلول ذكية طويلة الأمد تزيد من إنتاجية التربة وتضمن حماية النظم الإيكولوجية، وتمنع تلوث التربة وتدهورها.

Regardez aussi

حصيلة مراقبة المواد الغذائية خلال الربع الثالث من سنة 2018

حصيلة عمليات مراقبة المواد الغذائية المنجزة على مجموع التراب الوطني، من طرف المصالح التابعة للمكتب …

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *