Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / التوقيع على اتفاقية لتمويل التعاونيات الفلاحية واتحادها

التوقيع على اتفاقية لتمويل التعاونيات الفلاحية واتحادها

محصول موسم 2018-2017.. التوقيع على اتفاقية لتمويل التعاونيات الفلاحية واتحادها

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أنه جرى اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية مع التعاونيات الفلاحية بالمغرب والاتحاد الوطني للتعاونيات الفلاحية بالمغرب والفدرالية الوطنية للمطاحن، وذلك بشأن تمويل خاص للتعاونيات الفلاحية واتحادهما من أجل تنفيذ عملية جمع المحصول الوطني للقمح الطري برسم الموسم الفلاحي 2018-2017.

وأوضح البلاغ أن هذه الاتفاقية، التي ترأس توقيعها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد عزيز أخنوش، ورئيس مجلس إدارة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب السيد طارق سجلماسي، تروم إرساء خطوط تمويلية مختصة من طرف مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، تهدف إلى تغطية تكاليف الشراء والتخزين للتعاونيات المشاركة في جمع المحصول الوطني من القمح الطري برسم نفس الموسم.

وبموجب هذه الاتفاقية – تضيف الوزارة – ستعمل التعاونيات على تجميع القمح الطري لدى المنتجين و/أو المجمعين، وعلى تخزين المحصول من الحبوب، ثم بيعه للمطاحن الصناعية أو لأي مشتري آخر.

وأوضح ذات المصدر أنه، بحكم توفرهما على بنيات تحتية كبيرة وإمكانات لوجستية للتخزين، تعتبر التعاونيات الفلاحية واتحادها فاعلين إقليميين مهمين في تجميع الحبوب، ويضطلعون بدور حيوي ومحدد في دعم الأسعار، لاسيما للمنتجيين الصغار، ومن ثم في استقرار مداخيلهم العائلية، مضيفا أن مجموعة القرض الفلاحي للمغرب تقدم دعمها المالي لمختلف التعاونيات واتحادها بهدف تعزيز الطلب والمساهمة في استقرار الأسعار.

وأشارت الوزارة إلى أن محصول الحبوب برسم الموسم الفلاحي 2018-2017 يتوقع أن يصل إلى 98,2 مليون قنطار، بينها 48,1 مليون قنطار من القمح الطري، وهو إنتاج يعد من بين الأفضل، مع تسجيل مردودية قياسية تصل إلى 21,8 قنطار لكل هكتار.

Regardez aussi

حصيلة مراقبة المواد الغذائية خلال الربع الثالث من سنة 2018

حصيلة عمليات مراقبة المواد الغذائية المنجزة على مجموع التراب الوطني، من طرف المصالح التابعة للمكتب …

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *